عامالعناية بالبشرة

روتين البشرة الدهنية 4 خطوات بسيطة لروتين صحي لبشرتك

روتين البشرة الدهنية

روتين البشرة الدهنية

روتين البشرة الدهنية
روتين البشرة الدهنية

تعد البشرة الدهنية من أكثر مشاكل البشرة شيوعاً وتؤدي الي بشرة لامعة وظهور حب الشباب لكن مع روتين ومنتجات العناية بالبشرة الصحيحة يمكن أن تكون هذه المشكلات أقل تأثيراً. سنساعدك في معرفة كيفية العناية بالبشرة الدهنية سنشاركم أهم النصائح لتطوير روتين يومي للعناية بالبشرة الدهنية. النتيجة ستكون روتين بسيط من أربع خطوات يمكنك استخدامه في الصباح والمساء للحفاظ على بشرتك صحية ونقية وخالية من اللمعان.

روتين البشرة الدهنية

الخطوة الأولى: نظف وجهك في الصباح والليل.
أهم وأفضل خطوة في روتين للعناية بالبشرة هو تنظيف الوجه اي البشرة جيداً.

وبالرغم من أن معظم الناس يجب أن يغسلوا وجوههم في الصباح والمساء إلا أن من المهم بشكل خاص لمن يمتلك بشرة دهنية تنظيف وجههم بالكامل في الصباح. على الرغم من أنك قد تشعر أن بشرتك لا تزال نظيفة لكن بشرتك خلال الليل تقوم بإخراج خلايا الجلد وتنتج الزيوت. لهذا السبب ينصح بغسل البشرة بمنظف مقشر جيد في الصباح والمساء. يجب استخدام منظف أو غسل بحمض الساليسيليك. سيساعد ذلك في التخلص من الدهون الزائدة والجلد الميت لمنع تراكم المسام.

الخطوة 2 من روتين البشرة الدهنية

الخطوة الثانية: استخدم تونر للبشرة الدهنية
بمجرد أن تصبح بشرتك نظيفة وخالية من أي مكياج وأوساخ وزيوت يجب أن تضع بتونر مقشر يحتوي على:

  • حمض الصفصاف
  • حمض الجليكوليك
  • حمض اللاكتيك

الخطوة الثالثة من روتين البشرة الدهنية

الخطوة 3: عالج بشرتك
ستعتمد هذه الخطوة على مشاكل بشرتك المحددة ولكن بشكل عام إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب يجب عليك استخدام البنزويل بيروكسايد أو الكبريت في النهار للمساعدة في الحد من إنتاج الزيت ومنع انتشاره. في المساء يفضل استخدام منتج الريتينول للمساعدة في الحفاظ على نضارة المسام وروقان البشرة. بعض منتجات العلاج المفضلة للعناية بالبشرة تشمل BP Lotion و Sulphur Lotion و Retinol Serum.

تشمل منتجات الريتينول الشائعة الأخرى التي لا تستلزم وصفة طبية كريم Roc Retinol Correxion الليلي و CeraVe Resurfacing Retinol Serum و Paula’s Choice 1٪ Retinol Booster.

ملاحظة واحدة سريعة للأشخاص ذوي البشرة الدهنية بأنهم محظوظون بالفعل إذا كان لديك المزيد من الزيوت في بشرتك فمن المحتمل أن تتجنب التجاعيد والخطوط الدقيقة لفترة أطول قليلاً من الأشخاص ذوي البشرة الجافة.

الخطوة الرابعة: رطبي بشرتك صباحًا ومساءً.
الترطيب خطوة مهمة جداً إذا كانت بشرتك من النوع الدهني.

روتين يومي للعناية بالبشرة الدهنية

هناك اعتقاد بأنه إذا كانت بشرتك دهنية فلست بحاجة إلى الترطيب لكن هذا معتقد خاطيء. تحتاج جميع أنواع البشرة إلى مرطب ولكن إذا كانت بشرتك دهنية يجب أن تكون أكثر حذرًا بشأن نوع المرطب الذي تستخدمه وقد عرضنا موضوع سابق عن اختيار مرطب للبشرة الدهنية.

يجب البحث عن مرطب يكون:

  • وزن خفيف
  • خالي من الزيوت
  • ذو أساس مائي
  • يجب أن يكون المرطب مصمم للبشرة المعرضة لحب الشباب بهذه المعايير.

خطوات أخرى للمساعدة في روتين العناية بالبشرة الدهنية

تطوير روتين يومي للعناية بالبشرة يناسبك هو الخطوة الأولى نحو التحكم في البشرة الدهنية. بمجرد أن تجعل هذه عادات تفعلها يوميا قد ترغب في التفكير في دمج خطوات أخرى أقل تكرارًا في روتينك مثل :

استخدم ورق نشاف

إذا بدت بشرتك تلمع طوال اليوم تنصح الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) باستخدام أوراق التنشيف للتحكم في فائض الدهون اضغط برفق على الورقة على بشرتك لبضع ثوان من المفترض أن يساعد ذلك على امتصاص معظم الزيت وكرر طوال اليوم حسب الحاجة.

غسل البشرة بعد التمرين

بالإضافة إلى روتين الصباح والمساء توصي AAD بغسل وجهك بعد التمرين وهذا مهم بشكل خاص إذا كنت لا تخطط للاستحمام قريبًا. يساعد غسل بشرتك على تنظيف وإزالة العرق والزيوت والأوساخ التي قد تتراكم أثناء التمرين. قم بغسل وجهك بغسولك المعتاد ووضع طبقة خفيفة من المرطب. كلما فعلت ذلك بسرعة بعد التمرين كان ذلك أفضل.

ااختيار المنتجات بحكمة

عندما يتعلق الأمر بشراء منتجات العناية بالبشرة يقول الدكتور Adarsh ​​Vijay Mudgil مؤسس Mudgil Dermatology في مدينة نيويورك أن تختار بحكمة.

تجنب أي منتجات تحتوي على الكحول حيث يمكن أن تسبب زيادة متناقضة في إفراز الزيت وأيضا تجنب أي شيء سميك أو دهني مثل زبدة الكاكاو وزبدة الشيا والفازلينكما يقول بعض من مفضلاته تشمل منظفات الوجه الرغوية من CeraVe و Neutrogena.

ضع واقٍ من الشمس للحفاظ علي روتين البشرة الدهنية

عندما تكون في الخارج تأكد من وضع كريم واقي الشمس يكون حماية 30 على الأقل. لتسهيل الأمور حاول استخدام مرطب يومي مع واقي من الشمس حتى تكون دائمًا في امان.

ملخص حول روتين البشرة الدهنية

تصبح البشرة دهنية بعد إفراز الزهم من الغدد الدهنية وتقع هذه الغدد تحت سطح الجلد. الزيوت او الزهم مادة دهنية مصنوعة من الدهون والزيوت ليست كلها سيئة لأنها تساعد على حماية وترطيب بشرتك والحفاظ على لمعان وصحة شعرك. ومع ذلك قد يؤدي الإفراط في إفراز الدهون إلى البشرة الدهنية مما قد يؤدي إلى انسداد المسام وحب الشباب وقد تؤدي العوامل الوراثية أو التغيرات الهرمونية أو حتى الإجهاد إلى زيادة إفراز الدهون.

تعد البشرة الدهنية وحب الشباب من المشاكل التي يصعب التعامل معها ومع ذلك غالبًا ما تقلل العلاجات المنزلية الأعراض دون استخدام الأدوية أو منتجات العناية بروتين البشرة الدهنية باهظة الثمن.

بعد معرفة روتين البشرة الدهنية وكيفية عمل روتين يومى لها ننصحك دائما بقرأة كل ما يتعلق بنوع بشرتك حتى لا تحدث مشاكل فى المستقبل

قد يهمك أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى